logo new

تابعنا الآن على

أنظمة تتبع المركبات

تعرّف على أنظمة تتبع المركبات التي نقدمها لعملائنا في شركة المعالم الدولية

تهدف أنظمة تتبع المركبات بصورة أساسية، إلى تقليل نفقات العمليات وتحسين الكفاءة وتحسين الإنتاجية، عند تثبيتها من قبل الشركات التي لديها مركبات في قطاعات الصناعة والتصنيع والخدمات المتخصصة وشركات التوصيل والإدارة. إذ يمكن لعمليات تخفيض المصروفات وإيقاف الهدر اليسير أن يحدث فرقًا كبيرًا في صافي أرباح المنشأة. 

لذلك سنتحدث في هذه الصفحة عن نظام تتبع المركبات وخصائصه، وسنلقي نظرة أقرب على الحلول التي نوفرها لعملائنا في شركة المعالم الدولية للتقنية. 

تعرف أنظمة تتبع المركبات بأنه حل متكامل، يجمع البيانات المختلفة من السيارة وسائقها في نفس الوقت. وذلك باستخدام برنامج لإدارة الأسطول والتتبع عن بعد يتم تركيبه داخل السيارة، لتزويد المؤسسة ببيانات معقدة وقابلة للتحقق، تتعلق بوظائف العمليات الخاصة المتاحة حصريًا من خلال الطرق التقليدية المختلفة. 

وتتمثل أهم الفروق بين المؤسسات التي تصنع وتبيع هذه الأنظمة في نوعية ومستوى الجودة في المعلومات المسجلة، وكذلك القيمة المقدمة للعملاء وتكلفة المعدات، بالإضافة إلى خدمات الدعم التي يقدمها متخصص نظام تتبع المركبات للعملاء. 

وهذا ما نسعى إلى تحقيقه في شركة المعالم الدولية، بالتعاون مع موردينا

يوجد مجموعة من التقنيات التي تعمل من خلالها أنظمة تتبع المركبات. إذ يمكن أن تختار منها المجموعة التي تتلاءم مع احتياجات عملك والاكثر تحقيقًا لأهدافك. وفيما يلي نظرة أقرب على هذه التقنيات. 

  1. الأقمار الصناعية GPS

حيث تتفاعل تقنية الاتصالات Telematics المثبتة في السيارة مع نظام اتصالات GPS لتوفير موقع المستخدم.

  1. الخوادم الآمنة

توفر الخوادم قواعد بيانات لأسطولك، مع احتياطات أمنية صارمة على البيانات، والتأكد من تلبية الشركات في الوصول إلى المعلومات والبيانات في الوقت الفعلي Realtime.

  1. الإنترنت والشبكة السحابية

يفتح الإنترنت عالمًا من الاحتمالات لزيادة وظائف النظام وإمكانية الوصول الفوري للبيانات والتحكم بالمركبات. حيث يمكن لجهاز تعقب GPS في السيارة أن يوفر مناظير فورية للمؤسسات تساعد في اتخاذ القرار.

  1. الاتصالات

يتم إرسال المعلومات إلى خوادم النظام عبر الشبكات الخلوية. الأمر الذي يسمح بانتقال المحتوى بدقة وسرعة متاحة ضمن الجيل الحالي للاتصالات، وذلك من خلال مزودي خدمة متميزين في نقل البيانات بكفاءة.

نظرًا للمتطلبات المختلفة التي تحتاجها كل شركة، يمكن أن يوفر نظام تتبع المركبات باستخدام ال GPS، مجموعة واسعة من المزايا التي تساعد المؤسسات على تشغيل مركبات فعالة وآمنة ومستدامة.

من ناحية أخرى، يمكن أن تساعد أنظمة تتبع المركبات أيضًا في تعزيز تخطيط المسار، مما يعزز رضا عملائكم من خلال تحسين مقاييس التوزيع والوصول إليهم.

يتوفر في نظام تتبع المركبات الجيد، مجموعة من المميزات التي تسمح بتحسين الأعمال وتحقيق النتائج النهائية المرضية. لذلك احرص عند اختيار نظام تتبع المركبات، على أن يوفر ما يلي: 

  • تتبع الموقع في الوقت الحقيقي

 تتبع الموقع هو أساس إدارة المركبات، فأنت بحاجة إلى معرفة مكان وجود المركبات والأصول في جميع الأوقات لأسباب عديدة. مما يتيح لك المعرفة الكاملة بمكان وجود السائقين والمركبات والمعدات الخاصة بك في أي لحظة، وكذلك توفير الاستجابة لحالات الطوارئ بسرعة أكبر.

لذلك إذا كان من الضروري لعملك الحصول على بيانات فعلية محدثة باستمرار، فأنت بحاجة إلى سؤال مقدمي الخدمة عن دورية تحديث جهاز التتبع الخاص بهم. 

  • تنبيهات قابلة للتخصيص

دائمًا ما تكون التنبيهات القابلة للتخصيص لإدارة المركبات في مقدمة ميزات نظام تتبع المركبات التي يجب توفرها. إذ يمكن أن يؤدي تلقي إشعارات في الوقت الفعلي Realtime بشأن سلوك القيادة إلى تشخيص سلوك السيارة وتقليل المخاطر وتحسين الكفاءة بصورة عامة. 

مثلًا، توفر تنبيهات التتبع في الوقت الفعلي في ما يتعلق بالوقود المهدر، بسبب عادات القيادة السيئة أو أوقات التباطؤ العالية. هذا الأمر يمكن أن يكشف عن مجالات لتحسين الأداء. 

  • جدولة صيانة المركبات

تعد المركبات شريان الحياة في أعمالك، لذا فإن الحفاظ عليها وتشغيلها سيكون دائمًا أولوية قصوى. حيث تسمح لك أنظمة تتبع المركبات التي يمكنها مراقبة سلامة المركبات بمراقبة المركبات والأصول الخاصة بك بصورة جيدة. 

وتعني هذه الميزة اكتشاف مشكلات الصيانة الجديدة لمعالجتها على الفور، والتأكد من جدولة الصيانة الوقائية وإكمالها في الوقت المحدد.

  • قياس استخدام المركبات

يظهر قياس الاستخدام كمؤشر مهم للكفاءة والتكلفة الإجمالية للملكية (TCO) للمركبات. 

حيث تعد معرفة المركبات وعدد مرات استخدامها – لا سيما في عمليات الخدمات المشتركة – أمرًا حيويًا في قياس ما إذا كان لديك النوع الصحيح والعدد الصحيح من المركبات. 

  • مراقبة سلوك السائق

من أكثر الجوانب صعوبة في مراقبة القوى العاملة المتنقلة وتحسينها هي محركاتها. وعادة ما تكون هذه الصعوبة بسبب عقلية “الأخ الأكبر” التي يمتلكها الكثيرون.

حيث تعد مراقبة سلوك القيادة وتحسينه أمرًا ضروريًا لعملك بأقصى قدر من الكفاءة والإنتاجية.  وتذكر أنها ليست أداة تستخدم لتوريطهم أو مشاهدة كل تحركاتهم، بل هي أداة لتحسين أدائهم وتنمية أعمالك.

 تقدم شركة المعالم الحل الأمثل لتتبع اسطول النقل من مركبات وشاحنات، وذلك باستخدام أجهزة متعددة الخائص تركب داخل المركبة. ويتم التتبع عبر أنظمة متطورة في الوقت الحي، كما يتم تسجيل الملاحظات  في برنامج التتبع لإصدار التقاريرعند الحاجة إليها. أما الأنظمة التي نقدمها وخصائصها فهي على نوعين ما يلي: 

  1. نظام التتبع البسيط ويتميز ب: 
  • جهاز سهل التركيب والتشغيل . 
  • يحدد حركة المركبة ومكان وجودها
  • يعطي تقارير عن حركة المركبة بالتاريخ والوقت
  1. نظام التتبع المحترف ويتميز ب: 
  • جهاز مخصص للتركيب مع كمبيوتر المركبة، أو التوصيل مع مؤشرات الأداء في المركبة 
  • يحدد حركة المركبة ومكان وجودها
  • إنذار عند تخطي السرعة المحددة 
  • قراءة مستوى الوقود 
  • قراءة المسافات المقطوعة  
  • إنذار عند وجود حادث لا سمح الله 
  • إنذار عند السرقة عبر الفتح أو التشغيل بطريقة خاطئة 
  • تقارير تفصيلية 
  • إمكانية إضافة كاميرا داخلية وخارجية
  • إنذار عند التحرك داخل المركبة وهي تسير (خاص لباصات النقل)
أنظمة تتبع المركبات -

ختامًا، إن استخدام أنظمة تتبع المركبات هام لحماية المنشآت المختلفة من أي عمليات خطيرة أو مشاكل كبيرة تعيق الأداء والإنتاجية. وهذا ما نوفره لعملائنا في شركة المعالم الدولية للتقنية، عبر فريق عمل مختص وبالتعاون مع موردينا في أكثر من مكان في العالم. لذلك لا تترددوا في التواصل معنا ومتابعة خدماتنا ومنتجاتنا عبر الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

ميزات نظام تتبع المركبات

تقليل النفقات

تحسين الكفاءة والإنتاجية

مراقبة الأداء