logo new

تابعنا الآن على

البطاقة الذكية الموحدة (one card s)

 

مفهوم البطاقة الذكية  

تعرف البطاقة الذكية بأنها جهاز يتضمن شريحة متكاملة، إذ تتواصل البطاقة الذكية مع قارئ لها متصل بشكل مادي أو عبر اتصال لاسلكي عن بعد. وتتمتع البطاقات الذكية بقدرتها العالية على تخزين البيانات، إلى جانب تنفيذ وظائفها مثل التشفير والمصادقة والتفاعل الذكي مع قارئ البطاقة.  

وبشكل عام، تتوفر البطاقات الذكية بمجموعة متنوعة من الأشكال، مثل البطاقات البلاستيكية ووحدات هوية (SIM) كالتي يتم استخدامها في شرائح الهاتف المحمول.  

ونتيجة لذلك، تستخدم البطاقات الذكية على نطاق واسع حول العالم، في تطبيقات الهوية الآمنة ووثائق المواطنين وجوازات السفر الإلكترونية. إلى جانب تطبيقات الرعاية الصحية وتطبيقات الدفع والائتمان، كما تشغل البطاقات الذكية مكانًا أساسيًا في تطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية.  

 

فئات البطاقات الذكية  

تأتي البطاقات الذكية مصنفة في أربع فئات أساسية هي:  

  1.  بطاقات الاتصال المباشر Contact Cards: وتعمل هذه الفئة من البطاقات الذكية بعد إدخالها في قارئ البطاقة الذكية، باتصالها المباشر مع شريحة على سطح البطاقة، إذ يتم نقل البيانات وحالة البطاقة عبر نقطة الاتصال المباشرة
  2.  بطاقات الاتصال غير المباشر Contactless Cards: وتعمل هذه البطاقات عند قربها من القارئ. حيث تقوم الآلية الأساسية لعمل هذه البطاقات على وجود اتصال راديوي بين البطاقة والقارئ. كما يستمد هذا النوع من البطاقات الذكية طاقة الرقاقة الداخلية من هذه الإشارات الكهرومغناطيسية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع ملائم لبطاقات دخول المباني والدفع والبوابات الأمنية ومواقف السيارات.
  3.  بطاقات ذات واجهة تقنية مزدوجة Dual Technology Cards: تحتوي هذه البطاقات على شريحة واحدة مزودة بواجهات تلامسية ولا تلامسية، بحيث يمكن الوصول إلى نفس الشريحة إما باستخدام واجهة اتصال تلامسية، أو واجهة اتصال لا تلامسية ذات مستوى عال من الأمان. وفي بعض الاحيان يمكننا تزويد المنشأة ببطاقات ذات ثلاث تقنيات مختلفة بحسب احتياجات المشروع.
  4.  البطاقات الذكية الهجينة: تحتوي هذه الفئة من البطاقات الذكية على شريحة معالج مدمجة، يمكن الوصول إليها من خلال قارئ جهات الاتصال وشريحة RFID أو ما يعرف بتحديد الهوية بموجات الراديو. 

أما اختيار الفئة المناسبة فيخضع لعدة عوامل، مثل احتياجات المشروع والبنية التحتية لدى المنشأة، بالإضافة إلى استراتيجيات التطبيق المشتركة.  

 

أنواع البطاقات الذكية التي توفرها شركة المعالم الدولية للتقنية 

نوفر في شركة المعالم الدولية للتقنية، مجموعة متنوعة من أنواع البطاقات الذكية، حتى تتمكن من استخدامها في أعمالك المختلفة براحة وأمان واحتراف عالي.  

سنلقي نظرة أقرب على أبرز أنواع البطاقات الذكية التي نقدمها في شركة المعالم الدولية للتقنية، لعملائنا في كل أنحاء العالم.  

1.بطاقات MIFARE

تعبر بطاقات MIFARE عن تقنية غير تلامسية تم الكشف عنها للمرة الأولى عام 1994 حيث تعد شركة فيلبس صاحبة براءة الاختراع. وهي واحدة من أكثر البطاقات الذكية استخدامًا وشهرة، نظرًا لتخزين البيانات بطريقة منظمة ومثالية، إلى جانب توفير التحكم في الوصول.  

تتوفر عدة مساحات تخزينية من هذا النوع من البطاقات. 

وبما أن بطاقات MIFARE تنتمي إلى فئة البطاقات الذكية غير التلامسية، فهي تتفاعل بمجرد أن تكون البطاقة في المجال المغناطيسي للقارئ. وتتيح بطاقات MIFARE استخدامات متعددة للتطبيقات لا تسمح بها البطاقات الأخرى.  

كما تتميز بطاقات MIFARE بعدة مميزات إلى جانب أنها تتيح استخدامات متعددة للتطبيقات. فهي تضمن مستوى عال من التشفير يصعب فعلًا استنساخه، كما أنه لا يلزم إدخال البطاقات في القارئ بل يكفي أن تكون مرئية في نطاقه، وأخيرًا يتم توفير رقم تسلسلي فريد لكل منتج من نوع MIFARE 

أما مجالات استخدام بطاقات MIFARE فهي كثيرة، أبرزها بطاقات هوية الموظف والدفع غير النقدي والبطاقات السياحية وبطاقات الحرم الجامعي والتذاكر المتنقلة والبطاقات المكتبية.  

 

2. البطاقات القياسية عالية التردد UHF

تعد بطاقة UHF من أبرز البطاقات الذكية التي تستخدم في إدارة الخدمات اللوجستية بشكل رئيسي، وكذلك في جمع البيانات ومواقف السيارات. ويعود ذلك إلى عدة مميزات وخصائص توفرها بطاقات UHF. 

إذ تعمل بطاقة UHF بتردد عالي بين 860 إلى960 ميجا هرتز، وهو تردد أعلى من الذي توفره بطاقات القرب القياسية الأقل تردد 125) كيلو هرتزمع مسافة قراءة أطول بكثير تتراوح متوسطاتها من 3-8 أمتار. 

 

3. بطاقات iClass HID

بما أن الأمان هو أبرز مصادر القلق لدى العملاء والمستخدمين، تستخدم بطاقات iClass HID لأغراض الأمان والتحكم في الوصول بصورة أساسية. وتتواصل بطاقات iClass HID الذكية مع القارئ، عن طريق البيانات التي يتم إرسالها بين البطاقة والقارئ، وهي في الأساس سلسلة من الأرقام التي تتوافق مع رقم البطاقة. 

ولا تختلف طريقة نقل البيانات عن غيرها من البطاقات، إلا أن المميز في بطاقة HID iClass أنه في كل مرة يتم فيها نقل البيانات بين البطاقة والقارئ، يتم تشفيرها باستخدام خوارزمية آمنة. هذا يعني أنه في كل مرة ترسل فيها البطاقة الإشارة إلى قارئ البطاقة، فإنها تستخدم رمزًا مختلفًا للمصادقة. 

أما مجالات استخدام بطاقات iClass HID الذكية منوعة، تشمل المصادقة البيومترية والبيع غير النقدي وتذاكر النقل العام 

 

4. بطاقات DESFire 

هي البطاقة الذكية التي تستند إلى معايير عالمية مفتوحة لكل من الواجهة اللاسلكية وطرق التشفير، حيث تعمل هذه البطاقة على تشفير بيانات الإرسال بواسطة محرك تشفير أجهزة DES3، مما يوفر مستوى أعلى بكثير من الأمان مقارنة ببطاقات RFID القياسية الأخرى كما أن لها ميزة الذاكرة الكبيرة اذ ممكن تصل الى أكثر من 512 ك ب. وبناءً على ميزة مستوى الأمان العالي، تعد بطاقة DESFire الذكية مناسبة جدًا لصنع بطاقة الدفع الذكية . 

 

لماذا أحتاج إلى مختصين لإنجاز البطاقات الخاصة في أعمالي؟  

تبين معنا أهمية أن تكون البطاقة الذكية التي تستخدمها في أعمالك تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان إلى جانب جودة عمل عالية. وهذا ما نقدمه لعملائنا في شركة المعالم الدولية للتقنية، من خلال فريق عمل مختص ومحترف لتقديم مجموعة منوعة من البطاقات الذكية.  

إذ يمكن أن تكون البطاقات مطبوعة أو غير مطبوعة، كما يمكن أن تكون ذات تقنية أحادية أو متعددة بحسب المتطلبات. إلى جانب ذلك يمكن أن تحتوي البطاقات على معلومات، مثل الملف الشخصي والملخص الطبي ونظام النقاط والصورة الشخصية والمعلومات البيومترية العشرية 

أما مجالات استخدام البطاقة الذكية التي نقدمها فهي منوعة، وتشمل استخدامها في الخدمات والتطبيقات التالية 

  • الدخول لبوابات المبنى أو بوابات المواقف 
  • الدخول إلى الشبكات وأجهزة الحاسب الشخصي 
  • الدخول لغرف الخوادم وغرف التحكم 
  • أنظمة العهد في المكتبات والمستودعات  
  • بطاقات النوادي الصحية والمطاعم الداخلية 
  • التحقق من الشخصية عند الدخول والخروج أو في الاختبارات