logo new

تابعنا الآن على

أجهزة الخدمة الذاتية  

ما هي أجهزة الخدمة الذاتية؟  

تعد أجهزة الخدمة الذاتية محطات تفاعلية، تعمل على تسهيل تنفيذ المهام المختلفة من خلال أتمتتها. مما يمنح العملاء خاصية التحكم في إنجاز هذه المهام، بما يتوافق مع شروطهم واحتياجاتهم، في سهولة ويسر.  

وتنظر مجتمعات الأعمال اليوم إلى أجهزة الخدمة الذاتية على أنها مستقبل خدمة العملاء، إذ تساهم هذه الأجهزة في توفير التكلفة، باستخدام الابتكارات القائمة على التكنولوجيا عالية التقنية وبدون أخطاء بشرية، كحال مستقبل أغلب الأعمال في المستقبل القريب.  

من ناحية أخرى، تعد أجهزة الخدمة الذاتية عنصرًا أساسيًا في مجال خدمات المنسوبين أو المستفيدين. إذا توفر الكثير من الأدوات التي تتيح للمستخدمين السهولة والمرونة إلى جانب توفير الوقت والكلفة، سواء على العملاء أو الشركات في الوقت نفسه.  

مجالات استخدام أجهزة الخدمة الذاتية  

بغض النظر عن الخدمة التي تؤديها أجهزة الخدمة الذاتية، فهي واسعة الانتشار في مجالات كثير من حياتنا أبرزها ما يلي:  

  • القطاع الحكومي 

 تُستخدم أجهزة الخدمة الذاتية في تنفيذ الإجراءات الحكومية المختلفة، مثل أجهزة الخدمة الذاتية في وزارة الهجرة والجوازات وفي المطارات، حيث تعمل على تسجيل المسافرين عند دخولهم أو مغادرتهم للبلد.  

كما يمكن استخدام الأجهزة الذاتية لأجل إصدار بطاقات الهوية، أو تجديدها، أو طباعة الوثائق والمستندات. 

  • القطاع الصناعي 

تتواجد أجهزة الخدمة الذاتية في القطاعات الصناعية المختلفة، مثل شركات الطيران والضيافة وكذلك شركات التجارة التي تستخدم هذه الأجهزة في معاملات الشراء، وتزويد العميل بالقوائم المختلفة وغيرها من الأمور الهامة التي يحتاجها العملاء.  

  • القطاع الترفيهي 

تساعد أجهزة الخدمة الذاتية على الوصول وتنفيذ عمليات الدفع المختلفة، في مراكز الترفيه والصالات الرياضية والمنتزهات وغيرها. حيث توفر هذه المراكز خدمات بيع التذاكر مما يختصر وقت وتكلفة الوصول إلى تلك الخدمات.  

  • القطاع التعليمي 

 تُستخدم أجهزة الخدمة الذاتية في تنفيذ الإجراءات الإدارية في الجامعات والكليات الكبرى، مثل أجهزة الخدمة في عمادة شؤون الطلاب، حيث يمكن من خلالها إصدار إفادات الانتساب والانتظام بالجامعة أو كشف الدرجات أو غيرها من الوثائق ممهورة بالختم الحي، أو تسجيل دخول وخروج النوادي وخصم النقاط، ويمكن التوثق الإلكتروني من استحقاق العملية لصاحبها بمختلف الأدوات كالبصمة أو رسائل الجوال OTP أو غيرها.  

كما يمكن استخدام الأجهزة الذاتية لأجل إصدار بطاقات المنسوبين أو الطلاب، أو تجديدها، أو إصدار بدل تالف وفاقد وفق الشروط والضوابط المعمول بها في الجهة التعليمية. 

  • القطاع الخاص 

يتم استخدام أجهزة الخدمة الذاتية في أماكن العمل في الشركات والمؤسسات الكبرى. فهي قادرة على طباعة المستندات وإجراء الاستبيانات الخاصة لإدارة الموارد البشرية. كما تساعد أجهزة الخدمة الذاتية الموظفين والمنسوبين على طباعة كشوف الرواتب وإفادات الانتساب إلى المؤسسة أو غيرها من الوثائق ممهورة بالختم الحي. كما يمكن استخدام الأجهزة الذاتية لأجل إصدار بطاقات الموظفين، أو تجديدها، أو إصدار بدل تالف وفاقد. 

 

 

ماذا نقدم في شركة المعالم الدولية للتقنية في مجال أجهزة الخدمة الذاتية؟  

نحن في شركة المعالم الدولية للتقنية بالتعاون مع موردينا، ومستفيدين من قوة البيانات والذكاء الاصطناعي، نقدم مجموعة واسعة من النماذج المختلفة التي تتناسب مع احتياجات المستخدمين.  

 

و أبرز الأجهزة التي نقدمها لعملائنا في هذا المجال ما يلي:  

  • نظام تسجيل البيانات والخصائص الحيوية  

نقدم لعملائنا هذا النظام الذي يربط مجموعة من الأجهزة، تعمل مجتمعة بالاعتماد على تقنيات متطورة، تسمح بإدخال كل المعلومات اللازمة عن المستخدم أو المستفيد، ومن ثم طباعة المستندات وهو الإجراء الذي يحدث عادة لتأكيد عملية التسجيل.  

أما الأجهزة التي يمكننا توفيرها بحيث تساعد على إتمام هذه المهمة، فهي قارئ باركود وكاميرا التقاط فوري وقارىء البطاقات الذكية، إلى جانب ماسح ضوئي  وطابعة ورقية بمقاسات متعددة، مع قارئ بصمة قارئ جواز السفر.  

  • نظام طباعة البطاقة الذكية  

يعمل نظام طباعة البطاقة الذكية من خلال مجموعة من الأجهزة المترابطة التي تدعم المستخدم، مما يسمح بإدخال جميع البيانات الخاصة به، ومن ثم إصدار أو تجديد البطاقة /البطاقة الذكية، مع إمكانية الحصول على مستند مطبوع لإثبات عملية التسجيل.  

  • نظام طباعة المستندات المختومة  

يدعم نظام طباعة المستندات المختومة عملية حصول المستخدم على المستندات المختلفة مختومة بالختم الحي. على سبيل المثال لا الحصر المشاهد والإفادات والخطابات الورقية والشهادات الموثقة والفواتير والسندات. وتساهم مجموعة من الأجهزة على إتمام طباعة المستندات وتزويدها بالختم، مثل  قارئ باركود وكاميرا التقاط فوري وقارى البطاقات الذكية، إلى جانب ماسح ضوئي  وطابعة ورقية بمقاسات متعددة، مع قارئ بصمة وقارئ جواز السفر وذراع مخصص للختم الحي.  

ختامًا، أصبح وجود أجهزة الخدمة الذاتية ضرورة في أي مكان من أماكن العمل الحديثة، حتى تتمكن من إنجاز أعمالك بوقت أسرع وبتكلفة أقل. وبما أن مستقبل مجال خدمة العملاء يتجسد في هذا النوع من الأجهزة، فيتعين الاعتماد على فريق مختص لتوفير أفضل وأجود المعدات والأجهزة، التي تساعد في إتمام الخدمات الذاتية، كالأجهزة التي نوفرها في شركة المعالم الدولية للتقنية لذلك لا تتردد في التواصل معنا، ومتابعة ما نقدمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.